قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) هل فكرة؟
السلام عليكم,
لقد قمت بإنشاء منتدى رائع على خدمة و أتشرف بدعوتك للإلتحاق بمنتداي و التسجيل فيه.
المنتدى على هذا الرابط http://abdemasdoura.lolbb.com
قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) هل فكرة؟
السلام عليكم,
لقد قمت بإنشاء منتدى رائع على خدمة و أتشرف بدعوتك للإلتحاق بمنتداي و التسجيل فيه.
المنتدى على هذا الرابط http://abdemasdoura.lolbb.com
قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) هل فكرة؟
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) هل فكرة؟

أسرة منتديات مسدورة ترحب بجميع زوارها وأعضائها . تم فتح التسجيل لفترة محددة والتسجيل بإيميل صحيح حتى يتم تفعيل ال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولحديث : ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم Images?q=tbn:ANd9GcQGM2-vTRTmWhgn9kwAdi9Ra9RA2eciUjXDjMr0CMpl_MpCL4Mحديث : ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم Images?q=tbn:ANd9GcTPr7LaS9ZLZQ8SdlMsuTyNWKQRjAPSEu6Z56csYRgsZvF1kRE    الدردشة من هنا

 

 حديث : ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahim1984

brahim1984


المشاركات: : 73
عدد الأيام منذ الإنضمام: : 05/09/2011
العمر : 39
الموقع : https://abdemasdoura.yoo7.com

حديث : ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم Empty
مُساهمةموضوع: حديث : ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم   حديث : ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 3:47 pm

حديث : ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم: المُكاتب يريد الأداء، والمتزوج يريد العَفاف، والمجاهد في سبيل الله" رواه أهل السنن إلا النسائي.
.



وذلك: أن الله تعالى وعد المنفقين بالخلف العاجل، وأطلق النفقة. وهي تنصرف إلى النفقات التي يحبها الله؛ لأن وعده بالخلف من باب الثواب الذي لا يكون إلا على ما يحبه الله.
وأما النفقات في الأمور التي لا يحبها الله: إما في المعاصي، وإما في الإسراف في المباحات: فالله لم يضمن الخلف لأهلها، بل لا تكون إلا مغرماً.


وهذه الثلاثة المذكورة في هذا الحديث من أفضل الأمور التي يحبها الله.
فالجهاد في سبيل الله هو سنام الدين وذروته وأعلاه. وسواء كان جهاداً بالسلاح، أو جهاداً بالعلم والحجة. فالنفقة في هذا السبيل مخلوفة وسالكُ هذا السبيل معانٌ من الله، مُيَسَّرٌ له أمرُه.

وأما المكاتب: فالكتابة قد أمر الله بها في قوله تعالى: {فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا} أي: صلاحاً في تقويم دينهم ودنياهم. فالسيد مأمور بذلك. والعبد المكاتب الذي يريد الأداء، ويتعجل الحرية والتفرغ لدينه ودنياه يعينه الله، وييسر له أموره، ويرزقه من حيث لا يحتسب. وعلى السيد أن يرفق بمكاتبه في تقدير الآجال التي تحل فيها نُجُوم الكتابة، ويعطيه من مال الكتابة إذا أدَّاها ربعها.
وفي قوله تعالى في حق المكاتبين {وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ} أمر للسيد ولغيره من المسلمين. ولذلك جعل الله له نصيباً من الزكاة في قوله: {وَفِي الرِّقَابِ}وهذا من عونه تعالى.
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم ما هو أعمّ من هذا، فقال: "من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدَّاها الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله" رواه البخاري.

وأما النكاح: فقد أمر الله به ورسوله. ورتب عليه من الفوائد شيئاً كثيراً: عون الله، وامتثال أمر الله ورسوله، وأنه من سنن المرسلين.

وفيه: تحصين الفرج، وغض البصر، وتحصيل النسل، والإنفاق على الزوجة والأولاد؛ فإن العبد إذا أنفق على أهله نفقة يحتسبها كانت له أجراً، وحسنات عند الله، سواء كانت مأكولاً أو مشروباً أو ملبوساً أو مستعملاً في الحوائج كلها. كله خير للعبد، وحسنات جارية. وهو أفضل من نوافل العبادات القاصرة.

وفيه: التذكر لنعم الله على العبد، والتفرغ لعبادته، وتعاون الزوجين على مصالح دينهما ودنياهما، وقد قال تعالى: {فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء} وقال صلى الله عليه و سلم : "تنكح المرأة لأربع: لمالها، وجمالها، وحسبها، ودينها: فاظفر بذات الدين تَرِبَتْ يمينك" لما فيها من صلاح الأحوال والبيت والأولاد، وسكون قلب الزوج وطمأنينته، فإن حصل مع الدين غيره فذاك، وإلا فالدين أعظم الصفات المقصودة، قال تعالى: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ}.

وعلى الزوجة: القيام بحق الله، وحق بَعْلها، وتقديم حق البعل على حقوق الخلق كلهم.

وعلى الزوج: السعي في إصلاح زوجته، وفعل جميع الأسباب التي تتم بها الملاءمة بينهما، فإن الملاءمة هي المقصود الأعظم. ولهذا ندب النبي صلى الله عليه و سلم إلى النظر إلى المرأة التي يريد خطبتها؛ ليكون على بصيرة من أمره والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdemasdoura.yoo7.com
 
حديث : ثلاثةٌ حقٌّ على الله عَوْنُهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث (يضحك الله لرجلين يقتل أحدهما الآخر....)
» حديث : الصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحاً حرم حلالاً، أو أحل حراماً
» التوكل على الله
»  ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم
» لا تحلف بغير الله &&&

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) هل فكرة؟  :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: